$$ابن فلسطين$$

نهتم بشؤون فلسطين


    فتــــــاوي النكاح

    شاطر

    altawba

    عدد الرسائل : 10
    الموقع : ****
    التبادل الاعلاني : ****
    دعاء :
    فريقك المفضل : ريال مدريد
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    كيفك فتــــــاوي النكاح

    مُساهمة من طرف altawba في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 8:15 pm

    --------------------------------------------------------------------------------

    فتــــــاوي النكاح
    أنا شاب و أسأل كيف أتوب من العادة السرية ؟
    ج - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " . و وجاء يعنى قطع ، فالجوع يقطع الشهوة . و لذلك عليك بالصيام و إن اضطررت إلى صيام السرد - الوصال فى الصيام - فتفعل ذلك إذا كان فيه نجاة لك و قد ذهب كثير من أهل العلم إلى جواز هذا الوصال لأنه لا يصوم الدهر كله بل يفطر أيام عيد الأضحى و الفطر .
    و الحكم الشرعى فى الإستمناء هو الحرمه . و استدل الشافعي رحمه الله على تحريمه بقول الله تبارك و تعالي : " وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ {5} إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ {6} فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ {7}
    أي فألئك هم المعتدون لحدود الله تبارك وتعالي و من يتعدي حدود الله فقد ظلم نفسة
    والله تعالى أعلم
    تقدم لخطبة أختي أخ ولكن هذا الخاطب رضع من أمي رضعتن فهل يجوز زواجه منها ؟
    ج- نعم يجوز ذلك الزواج ولكن اذا كنت متأكد من أن الأم أرضعته رضعتين بالتحديد ، لأن النبى r حرم أن يتزوج الرجل المرأة إذا رضع معها خمس رضعات مشبعات وحد الرضاعة الى سنتين ، لأن النبى r اشترط أن يكون الرضاع مما ينبت اللحم و العظم وقد قال الله تعالى ﴿ والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ﴾ فإذا كان عدد الرضعات مجهول غير معروف تحرم من الرضاعة أيضا .
    هل الزواج من العوامل التى تعين على العلم الشرعى ؟
    نعم . . . إذا أردت أن تستقر و أن تحفظ القرآن فتزوج . و لكن شريطة أن يعطيك الله زوجة صالحة تعينك على طلب العلم
    ما حكم رجل قال رجل لزوجته : "أنت على حرام " بهذا اللفظ من غير زيادة أو نقصان ؟
    مثل هذا الألفاظ تفتقر إلى النية فقد بقصد الطلاق فيقع وقد يقصد الظهار فيقع وقد لا يقصد هذا ولا ذاك فيكون لغوا
    ما حكم شاب زنى بفتاة وسافر فعلم الأهل أنها حامل فقام والد الشاب بالعقد على الفتاة حتى يرجع ولده وبعد رجوع ولده طلقها أبوه وتزوجها الابن ؟
    ج- ما هذا . هذا كله لا يجوز . وكأنهم فى جاهلية جهلاء ، فلا يحل العقد على الحامل حتى تضع حملها ثم كيف يتزوج الابن زوجة أبيه هذا كله لا يجوز .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 25, 2018 11:59 am