$$ابن فلسطين$$

نهتم بشؤون فلسطين


    مالعلاقة بين ظهور الدجال وقراءة فواتيح سورة الكهف علية

    شاطر

    زائر
    زائر

    كيفك مالعلاقة بين ظهور الدجال وقراءة فواتيح سورة الكهف علية

    مُساهمة من طرف زائر في الخميس ديسمبر 06, 2007 9:30 pm

    التمس العلماء الحكمة من تخصيص العشر آيات من أول سورة الكهف ، فقال القرطبي في " الْمُفْهِم " : اختلف المتأوِّلون في سبب ذلك :
    فقيل : سورة الكهف لِمَا في قصة أصحاب الكهف من العجائب والآيات ، فمن علمها لم يستغرب أمر الدجال ، ولم يَهُلْهُ ذلك ، فلا يفتتن به .
    وقيل : لقوله تعالى : (لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ) تمسُّكًا بتخصيص البأس بالشدة واللدنِّية ، وهو مناسب لِمَا يكون من الدجال من دعوى الإلهية ، واستيلائه ، وعظيم فتنته ، ولذلك عظَّم النبي صلى الله عليه وسلم أمره ، وحذّر منه ، وتعوّذ من فتنته ، فيكون معنى هذا الحديث : أن من قرأ هذه الآيات وتدبّرها ، ووقف على معناها ؛ حذره فأمِن من ذلك .
    وقيل : إنما كان ذلك لقوله تعالى : (لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ) ، فإنه يهون بأس الدجال ، وقوله : (وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا) فإنه يهون الصبر على فتن الدجال بما يظهر من جنته وناره ، وتنعيمه وتعذيبه ، ثم ذمُّه تعالى لمن اعتقد الولد ؛ يفهم منه : أن من ادعى الإلهية أولى بالذم ، وهو الدجال ، ثم قضية أصحاب الكهف ؛ فيها عبر تناسب العصمة من الفتن ، وذلك أن الله تعالى حكى عنهم أنهم قالوا : (رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) فهؤلاء قوم ابتلوا فصبروا ، وسألوا إصلاح أحوالهم ، فأُصْلِحت لهم ، وهذا تعليم لكل مَدْعُوّ إلى الشرك . اهـ .

    وقال النووي : قِيلَ : سَبَب ذَلِكَ مَا فِي أَوَّلهَا مِنْ الْعَجَائِب وَالآيَات ، فَمَنْ تَدَبَّرَهَا لَمْ يُفْتَتَن بِالدَّجَّالِ

    زائر
    زائر

    كيفك رد: مالعلاقة بين ظهور الدجال وقراءة فواتيح سورة الكهف علية

    مُساهمة من طرف زائر في السبت يناير 19, 2008 1:14 pm

    يعطيك العافيه اخووي ...

    ويسلمووو

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 8:12 pm