$$ابن فلسطين$$

نهتم بشؤون فلسطين


    صلاة كسوف الشمس

    شاطر

    زائر
    زائر

    كيفك صلاة كسوف الشمس

    مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء ديسمبر 05, 2007 9:03 pm

    حكممها ووقتها
    صلاة الكسوف سنة مؤكدة في حق الرجال والنساء، أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا تخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فصلوا".
    وفعلها كصلاة العيدين، ووقتها من ظهور الكسوف فى أحد النيرين :الشمس أو القمر إلى التجلي، وإن وقع الكسوف في آخر النهار حيث تكرة النافلة كراهة شديدة، استبدل بالصلاة ذكر الله والاستغفار والتضرع والدعاء.

    ما يستحب فعله في الكسوف
    يستحب الإكثار من الذكر والتكبير والاستغفار والدعاء والصدقة والعتق والبر والصلة، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا تخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا ".

    كيفيتها
    كيفية صلاة الكسوف : أن يجتمع الناس في المسجد بلا آذان ولا إقامة، ولا بآس أن ينادى لها بلفظ: الصلاة جامعة، فيصلى بهم الإمام ركعتين في كل ركعة ركوعان وقيامان، مع تطويل لكل من القراءة والركوع والسجود وإذا انتهى الكسوف أثناء الصلاة فلهم أن يتموها على هيئة النافلة العادية وليس فى صلاة الكسوف خطبة مسنونة وإنما للامام أن يذكر الناس ويعظهم ان شاء وهو حسن لقول عائشة رضى الله عنها:
    (خسفت الشمس فى حياة رسول الله صلى عليه وسلم فخرج رسول الله صلى عليه وسلم إلى المسجد فقام فكبر وصف الناس وراءه. فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا وهو أدنى من القراءة الأولى، ثم رفع رأسه فقال: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد. ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هى أدنى من القراءة الأولى، ثم كبر فركع ركوعا هو ادنى من الركوع الأول، ثم قال: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ثم سجد، ثم فعل فى الركعة الأخرى مثل ذلك حتى أستكمل أربع ركعات وأربع سجدات، وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام، فخطب الناس، فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله عز وجل لا تخسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة).

    زائر
    زائر

    كيفك رد: صلاة كسوف الشمس

    مُساهمة من طرف زائر في الإثنين ديسمبر 31, 2007 2:32 pm

    يسلموااا على الموضووووووووع اخووووويالاستاذ ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 23, 2018 4:09 am