أنا البحر في أحشائه الدر كامن .... فهل سألوا الغواص عن صدفاتي؟
من كلمات القرآن الكريم:
مارج : الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها.
القطمير : القشرة التي على النواة.
الفتيل : مايكون في بطن النواة طولاً.
النقير : النقرة التي في ظهر النواة.
سندس : الحرير الرقيق.
استبرق : الحرير السميك.
الإل : القرابة.
الذمة : العهد.
البأسأء : كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال.
الضراء : كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض .
العقيم والصرصر: هما الريح في البر.
العاصف والقاصف : هما الريح في البحر.
أنزل : تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى عليهما السلام ؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا.
نزّل : تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي صلى الله عليه وسلم منجماً حسب الحوادث.
المطر : يرد في القرآن في سياق العذاب.
الغيث : يرد في القرآن في سياق الرحمة.
اللعب : فعل الجوارح.
اللهو : فعل القلب.
الترف والهوى : ما ذكرا في القرآن إلا في معرض الذم.
أسماء أخرى لبعض سور القرآن:
التوديع : النصر.
سنام القرآن : البقرة.
النبي : التحريم.
الآداب : الحجرات.
النساء الصغرى : الطلاق.
قلب القرآن : يس.
عروس القرآن : الرحمن.
المؤمن : غافر.
بني إسرائيل : الإسراء.
أساس القرآن : الفاتحة.
الفاضحة : التوبة.
لباب القرآن : المفصل.
الإخلاص الثانية : الكافرون.
النعم : النحل.
لغة:
التقريظ : مدح الرجل حياً.
التأبين : مدح الرجل الميت.
الجُهد : الطاقة.
الجَهد :المشقة.
السِلم : الصلح.
السَلَم : الاستسلام.
الغوغاء : صغار الجراد.
الهمج : صغار البعوض.
مأفون : أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له.
مأبون : أي معيب بخلة سوء.
القطر : النحاس.
اللجين : الفضة.
التبر : الذهب.
نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح.
نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد.
الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب.
النابل : هو ضارب النبل والسهام.
الحاقن :هو حابس البول.
الحاقب : هو حابس الغائط.
الحازق : من ضاق عليه نعله .
هيهات : تعني بَعٌد.
شتان : تعني افترق.
العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج.
الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول.
الضيفن : هو ضيف الضيف.
المجذوب : هو من لا شيخ له ؛ وهو تعبير صوفي.
أضداد:
وراء : تكون قداماً وتكون خلفاً.
جليل : عظيم وحقير.
عسعس : أقبل وأدبر.
الهاجد : القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً.
غابر : الماضي من الأيام وما يستقبل منها.
المولى : المالك والمملوك.
السدفة : الظلمة والضوء.
الناهل : العطشان والريان.
الحشمة : الغضب والحياء.
الطرب : خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع.
المأتم : النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة ، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور.
الصريخ : المغيث والمستغيث.
ثنائيات:
الأبردان : الظل والفيء.
الطريدان ؛ الجديدان ؛ الأصرمان : كلها تطلق على الليل والنهار.
الأبيضان : الماء واللبن . وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة.
الأحمران : اللحم والخمر.
الأسودان : التمر والماء.
الأمران : الهرم والمرض.
الأخبثان : السهر والضجر.
العسكران : عرفة ومنى.
الأعجمان : الطير والوتر.
الوحيان : القرآن والسنة.
القريتان : مكة والمدينة في الإسلام ؛ ومكة والطائف في الجاهلية.
الأطيبان : لذة المطعم والمنكح.
الأجوفان : الفم والفرج .
الثقلان : الإنس والجان.
الوالدان : الأب و الأم.
الداران : الدنيا و الآخرة.
العشاءان : المغرب والعتمة.
الأصغران : القلب و اللسان.
الأصفران : الذهب والزعفران.
أصوات:
الكرير : صوت الصدر.
الكشيش : صوت جلد الأفعى.
الرغاء : صوت الإبل.
الخشخشة : صوت النعال ، وصوت السلاح.
الثغاء : صوت الشاة.
النشنشة : صوت الثوب الجديد.
الشحيج : صوت البغال.
الجعجعة والعجعجة : الصوت العالي والصياح.
القوقأة : صوت الدجاج.
الصفير : صوت النسور.
الفحيح : صوت الأفاعي.
النعيب : صوت البوم.
البغام : صوت الظبي.
الخرير : صوت الماء.
الهديل : صوت الحمام.
الأطعمة:
القرى : طعام الضيفان.
الخرس : طعام الولادة.
الوليمة : طعام العرس.
الغديرة : طعام الختان.
الإعذار : طعام الختان أيضاً.
الوكيرة : طعام الفراغ من البناء.
التحفة : طعام الزائر.
المأدبة : طعام الدعوة.
العقيقة : طعام المولود في اليوم السابع.
النقيعة : طعام القادم من سفر.
الوضيمة : طعام المأتم.
الواغل : الداخل على القوم وهم يشربون دون دعوة.
الوارش : الداخل على القوم وهم يأكلون دون دعوة.
شكرا خوكم عاشق كرستيانو
من كلمات القرآن الكريم:
مارج : الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها.
القطمير : القشرة التي على النواة.
الفتيل : مايكون في بطن النواة طولاً.
النقير : النقرة التي في ظهر النواة.
سندس : الحرير الرقيق.
استبرق : الحرير السميك.
الإل : القرابة.
الذمة : العهد.
البأسأء : كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال.
الضراء : كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض .
العقيم والصرصر: هما الريح في البر.
العاصف والقاصف : هما الريح في البحر.
أنزل : تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى عليهما السلام ؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا.
نزّل : تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي صلى الله عليه وسلم منجماً حسب الحوادث.
المطر : يرد في القرآن في سياق العذاب.
الغيث : يرد في القرآن في سياق الرحمة.
اللعب : فعل الجوارح.
اللهو : فعل القلب.
الترف والهوى : ما ذكرا في القرآن إلا في معرض الذم.
أسماء أخرى لبعض سور القرآن:
التوديع : النصر.
سنام القرآن : البقرة.
النبي : التحريم.
الآداب : الحجرات.
النساء الصغرى : الطلاق.
قلب القرآن : يس.
عروس القرآن : الرحمن.
المؤمن : غافر.
بني إسرائيل : الإسراء.
أساس القرآن : الفاتحة.
الفاضحة : التوبة.
لباب القرآن : المفصل.
الإخلاص الثانية : الكافرون.
النعم : النحل.
لغة:
التقريظ : مدح الرجل حياً.
التأبين : مدح الرجل الميت.
الجُهد : الطاقة.
الجَهد :المشقة.
السِلم : الصلح.
السَلَم : الاستسلام.
الغوغاء : صغار الجراد.
الهمج : صغار البعوض.
مأفون : أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له.
مأبون : أي معيب بخلة سوء.
القطر : النحاس.
اللجين : الفضة.
التبر : الذهب.
نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح.
نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد.
الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب.
النابل : هو ضارب النبل والسهام.
الحاقن :هو حابس البول.
الحاقب : هو حابس الغائط.
الحازق : من ضاق عليه نعله .
هيهات : تعني بَعٌد.
شتان : تعني افترق.
العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج.
الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول.
الضيفن : هو ضيف الضيف.
المجذوب : هو من لا شيخ له ؛ وهو تعبير صوفي.
أضداد:
وراء : تكون قداماً وتكون خلفاً.
جليل : عظيم وحقير.
عسعس : أقبل وأدبر.
الهاجد : القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً.
غابر : الماضي من الأيام وما يستقبل منها.
المولى : المالك والمملوك.
السدفة : الظلمة والضوء.
الناهل : العطشان والريان.
الحشمة : الغضب والحياء.
الطرب : خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع.
المأتم : النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة ، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور.
الصريخ : المغيث والمستغيث.
ثنائيات:
الأبردان : الظل والفيء.
الطريدان ؛ الجديدان ؛ الأصرمان : كلها تطلق على الليل والنهار.
الأبيضان : الماء واللبن . وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة.
الأحمران : اللحم والخمر.
الأسودان : التمر والماء.
الأمران : الهرم والمرض.
الأخبثان : السهر والضجر.
العسكران : عرفة ومنى.
الأعجمان : الطير والوتر.
الوحيان : القرآن والسنة.
القريتان : مكة والمدينة في الإسلام ؛ ومكة والطائف في الجاهلية.
الأطيبان : لذة المطعم والمنكح.
الأجوفان : الفم والفرج .
الثقلان : الإنس والجان.
الوالدان : الأب و الأم.
الداران : الدنيا و الآخرة.
العشاءان : المغرب والعتمة.
الأصغران : القلب و اللسان.
الأصفران : الذهب والزعفران.
أصوات:
الكرير : صوت الصدر.
الكشيش : صوت جلد الأفعى.
الرغاء : صوت الإبل.
الخشخشة : صوت النعال ، وصوت السلاح.
الثغاء : صوت الشاة.
النشنشة : صوت الثوب الجديد.
الشحيج : صوت البغال.
الجعجعة والعجعجة : الصوت العالي والصياح.
القوقأة : صوت الدجاج.
الصفير : صوت النسور.
الفحيح : صوت الأفاعي.
النعيب : صوت البوم.
البغام : صوت الظبي.
الخرير : صوت الماء.
الهديل : صوت الحمام.
الأطعمة:
القرى : طعام الضيفان.
الخرس : طعام الولادة.
الوليمة : طعام العرس.
الغديرة : طعام الختان.
الإعذار : طعام الختان أيضاً.
الوكيرة : طعام الفراغ من البناء.
التحفة : طعام الزائر.
المأدبة : طعام الدعوة.
العقيقة : طعام المولود في اليوم السابع.
النقيعة : طعام القادم من سفر.
الوضيمة : طعام المأتم.
الواغل : الداخل على القوم وهم يشربون دون دعوة.
الوارش : الداخل على القوم وهم يأكلون دون دعوة.
شكرا خوكم عاشق كرستيانو